إلهام من رسائل ريلكه

by - ديسمبر 04, 2020

 



كنت سأكتب عنوان هذه التدوينة على غرار كتاب آلان دو بوتون كيف يمكن لپروست أن يغير حياتك ولكن خشيت أن ذلك سيكون كسرقة أدبية ولذا غيرت العنوان ولكن بقي في داخلي أن أذكر ذلك.


كتاب رسائل إلى شاعر شاب لراينر ماريا ريلكه،عبارة عن نصائح لشاعر عن الكتابة وربما من الوهلة الأولى يظن من لا يهتم بالكتابة أنها لا تهمه ولكن بالنسبة لي فلقد حملت هذه الرسائل على مناحي كثيرة من مناحي الحياة وسأشاركها معكم على شكل نقاط مع تعقيب أو اقتباس من ذات الكتاب.


١-اعرف نفسك:

قبل أن تطلب رأي أحدهم فيك أو في أي شيء آخر يخصك يجب أن تعرف نفسك أولاً وأن تعرف ماذا يعني لك الأمر الذي تتساءل حوله وأن تعرف مدى رغبتك بذلك.

وفي سياق حديثه عن الكتابة اقتبس منه:"‏هل علي أن أكتب؟ نقّب في نفسك عن إجابة عميقة... ‏إذا كان ردك ‏على هذا السؤال الجاد هو قولك بقوة  وببساطة'علي أن اكتب'‏فعليك أن تبني حياتك تبعاً لتلك الضرورة. ‏يجب أن تصبح حياتك‏ حتى اللحظات التي لا تكترث لها‏ تماماً تعبيراً عن هذه الضرورة الملحة وشاهداً عليها."


٢-تعلم من الآخرين:

الشاهد من الكتاب على ذلك أنه نصح ذلك الشاعر الشاب بكتب لمن سبقوه تفيده في كتاباته.

وعبّر عن ذلك بقوله:"‏عش بعض الوقت في تلك الكتب،‏تعلم منها ما تراه جديراً بالتعلم، ‏ولكن قبل كل شيء أحبها.

هذا الحب سيعود عليك آلاف المرات.

‏وأياً ما كان المسار الذي ستسير فيه حياتك فأنا متيقن من أنه سيتخلل نسيج تطورك كواحد من أهم الخيوط من بين كل خيوط خبراتك وإحباطاتك وابتهاجاتك."


٣-لا تستعجل الشيء قبل أوانه:

تعلم الصبر لتنال مُرادك فلا شيء يحدث في يوم وليلة وإنما النجاح صبر ساعة.

أما ريلكه فيقول:"أن تكون فناناً:يعني ألا تحسب أو تعد؛أن تنضج مثل الشجرة التي لا تتعجل عصارتها وتقف مطمئنة في عواصف الربيع من دون أن تخشى ألا يعقبه صيف."


٤-التمسك بالأمور البسيطة والصغيرة:

في عصر أصبح كل شيء مبالغاً فيه أصبح التمسك بالأمور البسيطة التي تبهجنا فضيلة.

يقول ريلكه:"‏إذا تمسكت بالطبيعة، ‏وبالأمور البسيطة ‏الصغيرة فيها ‏التي يكاد لا يراها أحد،‏والتي يمكن أن تصبح ‏على غير توقع كبيرة ولا محدودة، ‏إذا تحليت بذلك الحب للأمور الصغيرة وحاولت، ‏فإن كل شيء سيصبح بالنسبة إليك أسهل."


٥-استمتع بوحدتك:

يقول ريلكه:"من الجيد أن يكون المرء وحيداً،لأن الوحدة صعبة،إن صعوبة الشيء يجب أن تكون سبباً إضافياً كي نفعله."


٦-تعلم الحب:

حتى تُحب يجب أن تتعلم الحب أولاً والانسان الذي لم يتعلم الحب لا يستطيع أن يحب.

ويقول ريلكه:"كما أنه من الجيد أن نُحب،لأن الحب صعب. والحب من إنسان لآخر ربما يكون من أصعب الأشياء التي أُعطيناها، ‏اقصى الأشياء، ‏آخر التجارب والاختبارات، ‏العمل الذي يُعد كل عمل آخر مجرد إعداد له.

لذلك لا يستطيع الشباب المبتدئون في كل شييء أن يحبوا؛يجب أن يتعلموا الحب."

أن تحب لا يعني أن تنصهر في الآخر ولا يبقى لك ذات عليك أن تبقي حدود فاصلة بينك وبين الآخر.

"لكن الشباب يتوهون عادةً في ذلك كثيراً،مراراً وتكراراً:في أنهم يذوبون بعضهم في بعض حين يغشاهم الحب،يبعثرون أنفسهم بما هم عليه من شتات واضطراب وارتباك...ولكن ماذا يجب أن يكون؟وما عسى الحياة تفعل بتلك الكومة من أنصاف الأمور المحطمة التي يسمونها أموراً مشتركة بينهم،بل ويحلو لهم تسميتها سعادتهم ...ويسمونها مستقبلهم؟كل منهم يفقد نفسه من أجل الآخر..."


 

٧-جد الجمال في كل شيء:

لا يوجد شيء يخلو من جمال يخصه وحده وكما قالت آن :"في الأشياء المكسورة جمال حزين" أما ريلكه فقال:"‏أما إذا بدت لك حياتك اليومية قاحلة فلا تلمها،بل لُم نفسك قل لنفسك إنك لست شاعراً بما يكفي كي تستدعي ثرواتها. ‏لأن الإنسان المبدع لا يعرف الفقر، ‏ولا يرى مكاناً فقيراً أو غير ذي بال."


وأختم هذه التدوينة كما ختمت آخر رسالة في الكتاب:"‏أنا سعيد،وبكلمة واحدة،سعيد ‏لأنك قد تخطيت خطر الوقوع في ذلك،وتقف وحيداً وشجاعاً في مكان ما في واقع قاسٍ."


You May Also Like

2 التعليقات

  1. أنت رائعة ياشروق وملهمة ماشاء الله عليك، وتصميم مدونتك رائع مثلك

    ردحذف
    الردود
    1. الله يسعدك,شكرا لك على فيض لطفك وجميل كلماتك.

      حذف