ايطاليا والقهوة

by - أبريل 01, 2019





القهوة تتسيد الموقف كونها المشروب المفضل للكثير حول العالم يبدأ بها صباحه وربما أيضاً يختم بها يومه.
لذا اليوم حبيت أكتب عن تقاليد القهوة في ايطاليا وعن أنواع القهوة وكيفية طلب القهوة في ايطاليا وتقليد قهوة على الحائط أو بالإيطالية Caffè sospeso .
وليش أخترت ايطاليا بالذات لأني مهتمة باللغة الإيطالية وهذه التدوينة هي حصيلة الإنغماس في اللغة الإيطالية ومشاهدة قنوات اليوتيوب للإيطاليين فكتبت كل اللي عرفته وطلعت لنا هذه التدوينة.

القهوة على الحائط :

القهوة على الحائط هو تقليد نشأ في مدينة نابولي حيث كان هناك مقهى لا يدخله الا طبقة النبلاء والطبقات التي تملك المال فمن هنا نشأ هذا التقليد بحيث عندما تشتري قهوة تستطيع أن تدفع ثمن كوب آخر بقولك قهوة على الحائط وتشتري القهوة لشخص لا تعرفه لايستطيع أن يدفع ويوضع لوحة بالخارج تُفيد بأنه يوجد قهوة على الحائط وغالباً توضع الفاتورة في ركوة قهوة كبيرة عند مدخل المقهى وهكذا تستطيع أن تأخذ الفاتورة وتقدمها لصانع القهوة وجاء هذا التقليد ايماناً منهم بأن القهوة حق للجميع فالمشرد في الشارع من حقه شرب قهوة مجاناً كمساهمة من المجتمع.

أنواع القهوة وكيفية طلبها في ايطاليا؟


هناك أربع أنواع شائعة في ايطاليا والأكثر طلبا:
الإسبريسو أو القهوة السادة وماكياتو ولاتييه ماكياتو وكابتشينو.

لو دخلت مقهى وتريد طلب قهوة سادة أو اسبريسو يكفيك تقول" un caffè per favore قهوة من فضلك" لأن القهوة السادة في ايطاليا هي الإسبريسو ومايحتاج تقول اسبريسو .

ولو كنت حاب تطلب دبل اسبريسو تقول " un caffè doppio “ بس هذه العبارة غالباً يقولها السيّاح أما الإيطاليين فيقولون “ un caffè lungo “

الماكياتو :هو عبارة عن اسبريسو مع قليل من الحليب .
لاتييه ماكياتو:هو عبارة عن كمية كبيرة من الحليب مع قليل من القهوة.

أما بالنسبة لـ لاتييه فايطاليا مافيه قهوة اسمها لاتييه لو طلبت لاتييه كذا بيجيك كوب من الحليب لأن latte بالإيطالية تعني حليب ولكن اطلب لاتييه ماكياتو.

أوقات شرب الكابتشينو في ايطاليا؟

عادةً في ايطاليا تُشرب الكابتشينو مع الفطور أو بعد الفطور في الصباح ولاتشرب في بقية اليوم لأنها قهوة بالحليب ويعتبرونها قهوة صباحية أو الحليب فقط يعوض عنها ولكل قاعدة شواذ هذا لايعني أن كل الإيطاليين يسري عليهم نفس الكلام.

كيفية تحضير القهوة؟
وركوة القهوة في ايطاليا اسمها caffetteria لها أحجام متعددة ولايخلو منزل في ايطاليا منها.


وهي تكون مقسمة لثلاث أقسام الجزء السفلي ويوضع فيه الماء بعدين نحط الفيلتر ونحط البن في الفيلتر ثم نقفلها بالجزء العلوي.



ولما تغلى القهوة توصل للجزء العلوي واستمتع بقهوتك.


وفي أحد المقاطع اللي سمعتها تقول لاتغسل الركوة بالصابون ،اغسلها بالماء فقط ما أعرف ليش وهي ماوضحت السبب بس حبيت أكتب المعلومة.


اخيراً:

كلمة bar تعني مقهى بالإيطالي وليس المعنى المتعارف عليه للبار.

ان شاء الله تكونوا استمتعتوا بالتدوينة ولو أعجبتكم شاركوها مع أصدقائكم ولو كنتوا أول مرة تدخلوا مدونتي خذوا نظرة على التدوينات الأخرى .

حب وسلام حتى تدوينة اخرى💛.


You May Also Like

0 التعليقات