الشاي في اليابان طقوس وأسلوب حياة

by - يناير 09, 2022







 مع أنني لست من محبي الشاي ولكنّ لفتني عنوان الكتاب لقراءته والتعرف على سر الطقوس اليابانية في تقديم الشاي ولا أنكر أنني تأثرت بعض الأحيان وأنا أشاهد مسلسلًا يابانيًا بالسكينة والهدوء التي تصاحب طقوس شرب الشاي وكأنها طقوس للتأمل.

ذكر المترجم في مقدمة الكتاب أن الكاتب كتب هذا الكتاب باللغة الإنجليزية أثناء إقامته في بوسطن في الولايات المتحدة قبل قرن من الآن ولم يأتي هذا الكتاب للدفاع عن الشاي بل الدفاع عن الهوية اليابانية وإيصالها بالشكل الصحيح للآخر وهو المجتمع الغربي الذي لم يعرف عن اليابان إلا صور مختزلة ومشوهة ليكون الشاي وسيطًا بين اليابان والآخر وذكر في طيات كتابه أن الشاي وصل موائد الغرب في ظل عدم تقبل الغربي لا للرجل الآسيوي ولا لثقافته ولا لعاداته مع ذلك وصل الشاي للعالم كله.

بدأ أول فصل في الكتاب بفصل أسماه كوب الإنسانية ليدلل على أن الشاي وصل للعالم وعلى إثره يمكننا فهم بعضنا البعض والتعلم من الآخر على عكس ما يفعله الغربي من التبشير بديانتهم وغزو العالم بثقافتهم ورفض التعلم من الآخر بل مثولهم أمام الياباني بمظهر المعلم لا لكي يتعلمون من أفكار الآخرين.

وذكر الكاتب أن الشاي لم يكن مجرد مشروب بل أنه لعب دور أساسيًا في المنازل اليابانية والأزياء والمطابخ وفنون الخزف وحتى الأدب كلها تأثرت بعالم الشاي.

وأن الشاي جزء من الحياة اليومية ومكون أساسي للهوية العامة.

كيف لمشروب بسيط يكون بمثابة الهوية لشعب كامل وكيف كان كتاب كامل يدعو لفهم الآخر عن طريق الشاي.

لذا ندرك أن المكونات الأساسية لهوية أي بلد جزء مهم من تشكيله وبقاء ثقافته وأن لا تنجرف مع تيارات الانفتاح وأن تبقى هذه المكونات على مدار العصور.

في فصلين كانت مملة شويه تكلم عن علاقة طقوس الشاي بالزن والتاو وفصل تقدير الفن.

أما بقية الفصول فكانت تصوير لطقوس الشاي بداية من الكوب إلى مدارس الشاي وحجرة الشاي وتأثيثها وتهيئتها للجو العام للشاي من الهدوء والسكينة انتهاءً بفصل معلمو الشاي الذي تكلم فيه عن أشهر معلمي الشاي ونهايته وحضور آخر حفل للشاي.

الكتاب جميل جدًا وممتع وخفيف يقع في 80 ص ومن يحب الشاي سيستمتع به أكثر.

لقراءة الكتاب مجانًا من تطبيق kindle من متجر التطبيقات وهذا رابط الكتاب في أمازون :

للتحميل من هنا








وقت ممتع في القراءة🌻

You May Also Like

1 التعليقات

  1. حقا يا شروق، الشاي طقوس وحضارة.
    أتمنى أسافر لليابات ولجبال التبتـ لمعايشة طقوس الشاي.
    تحياتي
    www.alhamdi.blog

    ردحذف