قراءات شهر يوليو| 9 كتب في حقول متنوعة📚

by - أغسطس 10, 2021





 السلام عليكم تدوينة اليوم بتكلم عن الكتب اللي قرأتها أو اللي مازلت اقرأها في الشهرين الماضية صورت فيديو لليوتيوب عن الكتب هذه لو حابين تشوفونه من هنا والفيديو مختصر وبتكلم عن الكتب بشكل مفصل أكثر في هذه التدوينة. 

بسم الله نبدأ


الكتب اللي انتهيت منها:


1-كيف يمكن لبروست أن يغير حياتك لـآلان دو بوتون:

تناول الكتاب 9 جوانب في الحياة بيساعدنا بروست في تغييرها أو تحسينها وبالمناسبة بروست هو كاتب فرنسي اسمه مارسيل بروست ولديه رواية شهيرة اسمها البحث عن الزمن المفقود وتقع في ثمان مجلدات والكتاب اللي أنا بصدد الحديث عنه اقتبس كثيرا من رواية البحث عن الزمن المفقود.

المهم نعود لكتابنا بروست ينظر للأمور بطريقة مختلفة للحياة ومعرفة الذات والمعاناة والمرض والأصدقاء وذكر ذلك على لسان أبطاله في رواياته أو في مقالاته والكاتب  جمع المقتطفات من هنا وهناك حتى رسم لنا نظرة مختلفة ومميزة لكل جانب من الجوانب المذكورة في الكتاب وهي كالتالي:كيف تحب الحياة اليوم,كيف تقرأ ذاتك,كيف تأخذ وقتك,كيف تعاني بنجاح,كيف تعبر عن عواطفك,كيف تكون صديقا جيدا, كيف تفتح عينيك, كيف تكون سعيدا في الحب, كيف تقلل من أهمية الكتب.

بحط اقتباس أحبه مرة:"إحساسنا المفاجئ بالتعلق بالحياة حين ندرك الموت الوشيك يشير إلى أنه ربما لم يكن فقدان رغبتنا في الحياة طوال هذا الوقت بسبب عدم وجود نهاية منظورة, بل إنها نسختنا اليومية منها, أي أن مواطن سخطنا كانت نتيجة طريقة محدد للعيش أكثر من كونها نتيجة لأي نكد عصي على التغيير بشأن التجربة الإنسانية.

على أية حال لو كان الاعتراف بقابليتنا للموت سيشجعنا على إعادة تقييم أولوياتنا, فإنه حري أن نسأل عن ما هي هذه الأولويات؟"

وبالمناسبة هذه مو مرتي الأولى اللي اقرأ فيها هذا الكتاب أحبه مرة وكل فترة أتصفحه أو أعيد قراءته.


2-ملاحظات حول كوكب متوتر مات هيغ:

هذا الكتاب جميل جدا صوّر واقعنا مع التقنية بدقة شديدة ومتأكدة كل من يقرأه سيجد نفسه بين السطور.

أكثر تركيز الكتاب كان على التوتر والقلق اللي زرعته فينا التقنية أو بشكل أدق برامج التواصل الاجتماعي وتكلم عن محاولاته في التخلص من القلق بالابتعاد عن برامج التواصل أو بتقنين استخدامها.

وتكلم عن أمور كثيرة حول التحول الرقمي والتكنولوجي اللي ساعد بتغيير العالم تغير ايجابيا ولكن ربما تكون أضراره وسلبياته علينا أكبر ومن ذلك تغيير مشاعرنا وطبيعتنا البشرية وطغيان الشاشات على حيواتنا.

وتكلم كمان عن الملل والزهق الدائمين ومرجع ذلك لتعدد الخيارات وقلقنا من عدم وجود وقت كافي لمشاهدة ما نريد وقراءة كل الكتب وإلخ.

من الأمور اللي كانت كصفعة لما تكلم عن الاشتياق كيف تأثر شوقنا للآخرين بسبب التقنية مع أنه كتب عبارة بسيطة جدا"استمر بالاشتياق" بس حسيت العبارة كأنها صفعة لأن مفهوم الاشتياق اختلف أو بدأ يختفي تدريجيا لوجودنا 24 ساعة على مدار الأيام والأسابيع والشهور هذا الوجود الدائم أفقدنا الاشتياق لبعضنا البعض.

الكتاب ممتع وحقيقي وواقعي.


3-bien dormir :

كتاب فرنسي مرشد للنوم الجيد تكلم عن مسببات عدم النوم ومشاكل وأمراض النوم وكيف نحسن من نومنا.

والكتاب قصير في 60 صفحة تقريبا ولغته سهلة بس فيه صعوبات شويه بسبب بعض المصطلحات الطبية ولكن ساعدني جهاز كيندل في ترجمة هذه المصطلحات.

الكتاب موجود في ستور أمازون مجاني.


4- الحديقة السرية فرانسيس هودجسون:

هذه الرواية لطيفة جدا وذكرتني بأجواء أليس في بلاد العجائب قرأتها أيام العيد وكنت مستمتعة جدا.

تتكلم الرواية عن طفلة تذهب للعيش مع زوج خالتها المتوفاة في منزل قديم جدا يعود للعائلة على مر العصور وتبدأ بالاستكشاف بسبب عدم وجود ما تفعله فتكتف أسرار المنزل وأسرار العائلة ولكن اكتشاف الحديقة السرية هو الذي غير حياتها وحياة كل من في ذلك المنزل الغريب.

اللي يحب رواية أليس يقرأ هذه بتعجبه مرة.

الكتاب حملته مجانا من موقع هنداوي.


5-لغات الحب الخمس جاري تشابمان:

حبيت فكرة هذا الكتاب بقوله إن أكثر خلافاتنا مع الآخرين يكون مرجعه لاختلاف لغاتنا اللي نعبر به عن الحب وبكذا ما نفهم بعض ونظن الآخر لا يهتم لمشاعرنا.

لذلك قسم لغات الحب لـ 5 لغات وتككلم عن كل لغة في فصل.

أعترف الكتاب يحمل كثير أفكار سخيفة ومريت عليها سريعا ولكن فكرة إن كل شخص له طريقة للتعبير عن الحب فكرة واقعية ولازم نفهم عشان نفهم الطرف الآخر.

وبختصر عليكم يكفيكم لو قرأتوا فصول اللغات الخمس وتجاهلتوا البقية يمكن توصل 80 ص بس.

واللي يبغى يقرأه كامل هو حر.


6- الأمية أغوتا كريستوف:

الكتاب سيرة ذاتية للكاتبة جميل جداً وخلاني أقرر أقتني كتبها تكلمت عن مقتطفات من طفولتها وعن بداياتها في الكتابة ثم حياتها في المهجر وعن اللغة الأم واللغات العدو التي اجبرت على التحدث والكتابة بها بعيدًا عن لغتها الأم وغيره.

كتاب حزين لطالما أثرت فيني الكتب التي يطل منها الحنين للوطن.

يقع الكتاب في 114ص من الكتب الخفيفة اللي تنهيها في جلسة وحدو.


الكتب اللي ما انتهيت منها لسى:

1-رحلتي الفكرية في البذور والجذور والثمر عبدالوهاب المسيري:

من الشخصيات المذهلة المسيري رحمه الله فكره عظيم جدا ومتيقنة جداً بأني بستفيد عظيم الفائدة من قراءة سيرته الفكرية, فهذا الكتاب مو سيرة ذاتية بل سيرة غير ذاتية بل تكلم عن حياته الفكرية والأمور اللي أثرت على تكوينه الفكري وتحولاته الفكرية.

الكتاب كبير جدا في حدود 700 ص ولساتني في بدايته.

2- why social media is ruining your life Katherine Ormerod:

يتناول الكتاب الجانب السلبي اللي أثرت به برامج التواصل الإجتماعي على حياتنا من عدة جوانب من ناحية التأثير على الشخصية والصحة والعلاقات والأمومة وغيره وهذا الكتاب برضو لساتني في بدايته ولكن لاحظت أن الكاتبة ذكرت الكثير من تجاربها الشخصية وكمان أوردت دراسات بحثية وغيره.


3-اجتياز القرن الحادي والعشرين جوليان كريب:

تناول الكتاب 10 تحديات يواجهها كوكب الأرض وكل هذه التحديات هي من صنع البشر مثل الاستهلاك الجائر للموارد الطبيعية وحتى الموارد الصناعية  والتلوث وقلة المياه وانقراض الكائنات الحية واحتراق الغابات وغيره.

وبالإضافة لذلك قدم بعض الحلول التي ستساعد حتماً بتقليل أضرار هذه المخاطر.

يقع الكتاب في 800 ص تقريباً.

ما انتهيت منه لسى اقرأه على مهلي مو مستعجلة على نهاية العالم بس الله يسترها معانا.

أنصح بقراءته للتعرف على سلوكياتنا اللي تهدد حياة الكوكب ونحاول نغير كل شخص باللي يقدر عليه.

حملت الكتاب مجانا من موقع هنداوي.


شكراً لقراءتكم🌻

You May Also Like

0 التعليقات