كتاب من كل دولة حول العالم🌍

by - مايو 01, 2019






لا يوجد سفينة مثل الكتاب التي تنقل الفرد بعيدًا بعيدًا.


لتأخذنا القراءة في رحلة حول العالم يجب أن نجعل محتوانا متنوع وأن لا نجعل قراءاتنا تقتصر على أدب معين أو دولة معينة وبالقراءة تسافر للعالم وأنت في مكانك رحلة للعقل والفكر .

يجب أن نسمع لكل العالم حيث التجارب المختلفة والثقافات المتنوعة ،حيث الأفكار التي تُبنى على خلفيات مجتمعية مختلفة ونرى العالم بعيون مختلفة.

رأيت مقطعاً ملهماً في Ted لفتاة أمريكية لاحظت خطأها في أنها ضلت تقرأ فقط من الأدب الأمريكي وأنها كانت محدودة بحدود دولتها ولغتها ولم تفكر يوماً أن تقرأ كتاباً مترجماً ومن هنا بدأت رحلتها حيث أنها قرأت كتاب من كل دولة في عام واحد وواجهت صعوبات لتجد ترجمة لبعض الكتب من بعض الدول وما إلى ذلك.

كانت إلهاماً لي؛ منذ ذلك الحين بدأت هذه الرحلة أول شيء سويته دخلت ويكيبديا وطبعت قائمة بالدول الرسمية وكانت ١٩٧ دولة ، اشتريت كرة أرضية حجم صغير .

بالنسبة لطريقة أختيار الكتب بدأت بكتب الدول المتوفرة ووضعت في بالي لو هناك دولة لم أجد لها كتاب مترجم سأتعلم لغتها وأحاول أن أقرأ كتاب أطفال على الأقل.

أول كتاب قرأته في هذه الرحلة كان كتاب صيني وهذه أول مرة أقرأ كتاب صيني لشخص توفي قبل الميلاد كان عبارة عن حِكم ومواعظ .


وعندما أختار كتاب كنت لا أكتفي بقراءته فقط ،بل أقرأ سيرة الكاتب في ويكيبيديا وأخذ نبذة عن الدولة نظامها وسياساتها ولغتها الرسمية وأحياناً أقرأ عن لغتها أيضاً لأعرف العوامل والصعوبات التي أثرت في ترجمة هذا الكتاب .
حقيقي هي رحلة خلاقة ورائعة رحلة مميزة تبني بها هرماً من المعلومات التي تكتسبها بقراءتك كتاب وكأنك تغوص في التاريخ ،وكأنني أقوم بعمل ورقة بحثية عن هذه الدولة.

كنت كلما أقرأ كتاباً وأنهيه أتوجه ركضاً للكرة الأرضية لأضع دبوساً لهذه الدولة هكذا كنت ومازلت أسافر حول العالم 📌🗺.

خصصت دفتر للكتابة فيه عن هذه الرحلة مع أسماء الكتب والدول وعدد الصفحات وماإلى ذلك من هذه البيانات .

لم أنتهي من هذه الرحلة بعد فلست على عجلة من أمري فأنا مستمتعة بها ممكن ممكن يوماً ما أشارك الكتب التي قرأتها من كل دولة لتكون إلهاماً للأخرين لكن ممكن مش أكيد.

هنا خريطة العالم الأدبية لو حاب تقرأ منها بدون ماتبحث عن الكتب بنفسك وقراءة ممتعة للجميع 🗺📚💫.





سلام وحب حتى تدوينة اخرى💛.

You May Also Like

2 التعليقات

  1. فكرة رائعة جدا ، حبيتها مره جاني شعور عجيب من وصفك للفكرة كأني ازو المدن ، اتمنى فعلا لو اطبقها
    مدونتك ملهمة ماشاء الله .. استمري يا شروق

    ردحذف
    الردود
    1. شاركيني تطبيقك للفكرة وشاكرة لك ياصديقة

      حذف