6 طرق لاكتساب المعرفة والتعلم

by - ديسمبر 17, 2019

في عصر التكنولوجيا صار صعب تتعذر بصعوبة الوصول للمعلومة وبجهلك ولا أعني بذلك أن تكون مختم كل العلوم ولكن الإطلاع يعطيك نظرة عامة ومعلومات ثقافية متعددة في مجالات متعددة بصور شتى في هذه التدوينة بكتب وسائل لإكتساب المعرفة أو المعلومة غير الكتب لمن لا يريد القراءة برغم أنني لا أرى بديل عن الكتب لكن الحياة خيارات :

١-البودكاست:
أذكر ما كنت أحبه ولا أقدر أسمع ٥ دقائق على بعضها جربت بوكاستات متعددة وكانت النتيجة ذاتها في يوم تعرفت على بودكاست فنجان ومن هنا بدأت رحلتي مع البودكاست صار ضروري في جدولي الشهري استمع لبودكاست واحد على الأقل سواء لفنجان أو غيره .
لذا ابحث عن بودكاست تستمتع في محتواه عشان يجذبك وتستمر.
الممتع في ذلك أنك تستطيع الإستماع في أي وقت أثناء الركض أو الأعمال المنزلية أو ترتيب غرفتك وإلخ. 

٢-الأفلام الوثائقية:
خيار جيد لمن يحب المشاهدة والمواقع التي تعرض أفلام وثائقية متعددة جداً اما بترجمة أو دبلجة.

٣-المقالات والمدونات:
في هذه الفترة هناك نتاج فكري عظيم ومبهر للمدونات التي تنشر المقالات والمقالات المترجمة تعددت الأيدي الكاتبة وصاغت لنا عبر فضاء الإنترنت مواضيع شائكة ومغرية للقراءة.
أحب قراءة المقالات من فترة لأخرى.
وأيضاً أذكر المدونات الشخصية التي يحكي فيها أصحابها تجاربهم أو معلومات مما تعلموا كلاً حسب مجاله .

٤-الكتب الصوتية:
لست مستمعة جيدة للكتب الصوتية لأني أشعر بالتشتت وأفضّل قراءتها أكثر من الاستماع لكن أحياناً هناك كتب لا أنوي قراءتها فأعطيها فرصة للاستماع واليوتيوب ملئ بالكتب الصوتية سواء العربية أو الإنجليزية.
وأيضاً هناك الكثير من التطبيقات كتطبيق كتاب صوتي.

٥-YouTube :
أعتبره بحر لاينضب من العلوم والثقافة مع نِعم هذا الزمان ورفيق أوقاتي اكتب كل مايخطر على بالك وتريد أن تتعلمه ستذهلك النتائج وان كتبت بالإنجليزية ستكون النتائج أكثر وأكثر فكل العلوم بلا مبالغة ستجد لها شروحات ودروس مبسطة.

٦- ملخصات الكتب:
لو ماتبغى تقرأ كتاب كامل وماعندك وقت تقدر تأخذ الزبدة من ملخصات الكتب وفيه مواقع كثيرة تعتمد هذه الفكرة ومن أهمها موقع أخضر وعندهم قناة على الـ YouTube .

ايش تنتظر؟ابدأ من اليوم واستثمر في وقتك ونفسك وعمرك.

You May Also Like

0 التعليقات